كول ماكس
اهلا وسهلا بالزوار الكرام منتدى كول ماكس يرحب بكم
كول ماكس
اهلا وسهلا بالزوار الكرام منتدى كول ماكس يرحب بكم
كول ماكس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أقتلك ببندقيتي وبعدها نتفاهم على الانصياع لما اريد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
HbK
مشرف قسم النكت
مشرف قسم النكت



الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 142
نقاط : 237
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 23
الموقع : كول ماكس
المزاج : كول

أقتلك ببندقيتي وبعدها نتفاهم على الانصياع لما اريد Empty
مُساهمةموضوع: أقتلك ببندقيتي وبعدها نتفاهم على الانصياع لما اريد   أقتلك ببندقيتي وبعدها نتفاهم على الانصياع لما اريد Emptyالأحد يوليو 04, 2010 7:09 am

عبد الحفيظ أبو غرارة الكتابة عن شاعر ما أو الغوص في أعماق نص ما ومحاولة تحليله وتفسيره هي رهان صعب ،ولكن الكتابة عن شاعر بقامة الجبال كالشاعر الكبير أحمد مطر بالرغم من أنها مغامرة إلا أنها قد تكون مغامرة مأمونة الجانب إلى حد ما ،وذلك لأن أحمد مطر هو شاعر استثنائي له منهج واضح ومفهوم ،أقصد أن له قضية وموقف محددين لا يحيد عنهما قيد أنملة ، ولهذا فهو يعيش في المنفى كما أن جميع دواوينه ممنوعة في معظم أقطار الوطن العربي . وعلى الرغم من أن شخصية الشاعر أحمد مطر تبدو غامضة ومجهولة بالنسبة للكثيرين من قراء أشعاره حتى أن جلهم يعتقدون أن أحمد مطر هو أسم مستعار ،أو اسم وهمي أو حركي لشاعر لا يجرؤ عن الإفصاح عن هويته إلا أن هناك إجماع من القراء والنُقاد على أنه صاحب مدرسة شعرية جديدة ومتميزة في الشعر العربي وهي مدرسة اللافتات . وحول هويته وفي رسالة كتبها الشاعر إلى الناقد الكبير رجاء النقاش يقول : ( أول شئ هو أن الكثيرين يعتقدون بأن ” أحمد مطر ” هو اسم مستعار ،وكأنهم يستكثرون على المواطن العربي أن يذكر اسمه الصريح حتى إذا أراد أن يعلن عن شهيقه وزفيره ،عليه فإنني أؤكد لك هنا أن ” أحمد مطر ” هو اسمي القح ،الأمر الآخر هو أن الكثيرين ،وخصوصاً ممن كتبوا عن شعري ،لم يتفقوا حتى الآن على جنسيتي ،وإن كانوا يتفقون على أنني أستعرض الوجع العربي بشكل عام وأحرض الموجعين على الإنعتاق ،لا تدري كم أنا سعيد بهذا ،فجميل جداً أن يكون المرء شاعراً في خدمة أمة لا ممثلاً لقبيلة معينة ،كتبوا أنني كويتي ،وفلسطيني ،ومصري ،وسوري،وسعودي ،ولكن واحد فقط، هو الدكتور عبده بدوي قال أنني عراقي وهذا صحيح ،من حيث بطاقة الهوية وشهادة الجنسية ، إما إذا شئت الدقة حقاً ،فأنا جميع هؤلاء يضاف إليهم العرب الآخرون ) . وفي أحدى لافتاته وهي بعنوان ( هوية ) يقول : في مطـارٍ أجنبيْ حَـدّقَ الشّرطيُّ بيْ - قبلَ أنْ يطلُبَ أوراقـي - ولمّـا لم يجِـدْ عِنـدي لساناً أو شَفَـهْ زمَّ عينَيــهِ وأبـدى أسَفَـهْ قائلاً : أهلاً وسهـلاً .. يا صـديقي العَرَبـي والقارئ لأشعار أحمد مطر يستطيع أن يتأكد وبسهولة شديدة بأن لافتاته هذه غير مسبوقة في تاريخ شعرنا العربي لا من حيث الشكل ولا من حيث المضمون حتى أننا لا نحتاج لتوقيعه لنعرف أنها من نظمه فلحبره – كما يريد هو – رائحة دمه ولكلماته بصمات أصابعه . وهو يقدم أحد دواوينه بهذه اللافتة : ( مدخل ) سبعون طعنه هنا موصولة النزف تبدى … ولا تخفى تغتال خوف الموت فى الخوف سميتها قصائدي و سمها يا قارئي : حتفي وسمني .. منتحرا بخنجر الحرف لأنني , في زمن الزيف و العيش بالمزمار والدف كشفت صدري دفترا و فوقه كتبت هذا الشعر بالسيف وعن لافتات أحمد مطر يقول المفكر الراحل الصادق النيهوم : ( أحمد مطر شاعر عراقي يستعير تقنية اللافتات لصياغة القصيدة الرافضة ،في منهج يقوم على تسخير الإيجاز لخدمة موقف سياسي شديد التعقيد والشمول ،قد لا يطوع نفسه للمعالجة الفنية من دون أسلوب اللافتات بالذات ) . ويضيف الصادق النيهوم : ( إن مطر – مثل صديقه ناجي العلي – فنان يكره زحام الخطوط ، ويكره الألوان والرتوش ،ويتعمد أن يمضي إلى هدفه من أقصر الطرق المتاحة ،مُبدياً موهبة خاصة في التعامل مع صور مفصلة جداً ،بلغة الخط المستقيم الواحد ،وإذا كانت شخصية حنظلة البسيطة الخطوط قد خدمت هدف الإيجاز في رسوم ناجي العلي بنجاح كبير ،فإن أسلوب اللافتة قد حقق نجاحاً مماثلا في أشعار أحمد مطر التي تبدو عادة مثل قنابل المولوتوف ،سهلة التركيب شديدة الانفجار ) . وفي حوار أجرته معه مجلة العالم يقول أحمد مطر عن شعره : ( قصيدتي هي لافتة تحمل صوت التمرد ،وتحدد موقفها السياسي بغير مواربة ،وهي بذلك عمل إنساني يصطبغ بالضجة والثبات على المبدأ ،وعليه فأنني لا أهتم بصورة هذه المظاهرة وكيف تبدو بقدر اهتمامي بجدية الأثر الذي تتركه ، والنتائج التي تحققها ) . وبالرغم من كونه شاعر سياسي فهو لا ينتمي لأي حزب وليس له أي علاقة بالسلطة سوى علاقة الخلاف وهي علاقة جدلية نقدية تبدأ دائماً من وقوفه في الخندق المواجه والمضاد وتنتهي به لغربة المنافي لأنه يرى أن الشاعر ليس لسان حال قبيلة أو شرطي في دولة ما ،بل هو سلطة فوق كل سلطة . وفي لافتة أخرى عن الشاعر الملتصق بالسلطة يقول : ( الأوسمة ) شاعر السلطة ألقى طبقه ثم غط الملعقة وسط قدر الزندقة و مضى يعرب عن إعجابه بالمرقة و أنا ألقيت في قنينة الحبر يراعي و تناولت التياعي فوق صحن الورقة شاعر السلطة حلى بالنياشين و حليت بحبل المشنقة ويلخص الناقد رجاء النقاش قضية الشاعر في كلمة واحدة هي ( الحرية ) ..حرية أن يقول ما يؤمن به ،ويعلن ما يراه دون قيد أو خوف .. وإذا أردنا أن نستخدم المصطلحات السياسية _ والكلام مازال على لسان النقاش _ فإننا نقول إن قضية الشاعر هنا هي الديمقراطية وحقوق الإنسان . وفي هذا الصدد يقول الشاعر أحمد مطر في حوار أجرته معه مجلة الحدث : ( ثلاثة أشياء فقط كانت تلح علي في هذا السبيل : هي أن ألتزم بقضية الإنسان .. أي إنسان ،بعيداً عن مكاسب القبيلة ،وبمنأى عن حول الإيديولوجيا ،وأن يكون التزامي الفني موازياً تماماً لالتزامي الإنساني ، وأن أسعى من خلال هذا إلى تأكيد سماتي الخاصة ،بحيث تكون لحبري رائحة دمي ،ولكلماتي بصمات أصابعي ) . وبالرغم من أنني لست ناقداً ولا أدعي هذا الشرف كما أني لا أبتغيه إلا أنني أقول بأن الشاعر الكبير أحمد مطر قد وصل إلى ما أراد الوصول إليه بل أنه تفوق حتى على نفسه ولكنه دفع الثمن باهظاً جداً لتصل كلماته إلينا، ولهذا فهو شاعر جدير بالقراءة حقاً. وأخيراً اترككم مع قصيدة للشاعر هي خير ما يبين منهاجه وموقفه ولكم تحياتي . عبدالحفيظ ابوغرارة ( التكفير والثورة ) كفرتُ بالأقلامِ والدفاتِرْ كفرتُ بالفُصحى التي تحبَلُ وهيَ عاقِرْ كَفَرتُ بالشِّعرِ الذي لا يُوقِفُ الظُّلمَ ولا يُحرِّكُ الضمائرْ لَعَنتُ كُلَّ كِلْمَةٍ لمْ تنطَلِقْ من بعدها مسيرهْ ولمْ يخُطِّ الشعبُ في آثارِها مَصيرهْ لعنتُ كُلَّ شاعِرْ ينامُ فوقَ الجُمَلِ النّديّةِ الوثيرهْ وَشعبُهُ ينامُ في المَقابرْ لعنتُ كلّ شاعِرْ يستلهِمُ الدّمعةَ خمـراً والأسى صَبابَةً والموتَ قُشْعَريرهْ لعنتُ كلّ شاعِرْ يُغازِلُ الشّفاهَ والأثداءَ والضفائِرْ في زمَنِ الكلابِ والمخافِرْ ولا يرى فوهَةَ بُندُقيّةٍ حينَ يرى الشِّفاهَ مُستَجِيرهْ ولا يرى رُمّانةً ناسِفةً حينَ يرى الأثداءَ مُستديرَهْ ولا يرى مِشنَقَةً حينَ يرى الضّفيرهْ في زمَنِ الآتينَ للحُكمِ على دبّابةٍ أجيرهْ أو ناقَةِ العشيرهْ لعنتُ كلّ شاعِرٍ لا يقتنى قنبلةً كي يكتُبَ القصيدَةَالأخيرهْ أحمد مطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aljssmy
مشرف نشيط
مشرف نشيط
aljssmy


الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 966
نقاط : 1326
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
العمر : 34
الموقع : كوكب الارض
المزاج : كووووووووول

أقتلك ببندقيتي وبعدها نتفاهم على الانصياع لما اريد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقتلك ببندقيتي وبعدها نتفاهم على الانصياع لما اريد   أقتلك ببندقيتي وبعدها نتفاهم على الانصياع لما اريد Emptyالإثنين يوليو 05, 2010 12:01 am

مشكور على الموضوع وما قصرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bo 3li
مدير عام
مدير عام
bo 3li


عدد المساهمات : 1481
نقاط : 1965
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
الموقع : كول ماكس
المزاج : كول

أقتلك ببندقيتي وبعدها نتفاهم على الانصياع لما اريد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقتلك ببندقيتي وبعدها نتفاهم على الانصياع لما اريد   أقتلك ببندقيتي وبعدها نتفاهم على الانصياع لما اريد Emptyالإثنين يوليو 05, 2010 10:47 am

يسلمووووووو على الشعر الاحلى من رائع من شخص احلى
بتوفيق..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://coolmax.7olm.org
mr.soli
مشرف كول الرياضة (المصارعة)
مشرف كول الرياضة (المصارعة)
mr.soli


الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 361
نقاط : 584
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
العمر : 25
الموقع : كول ماكس
المزاج : كوووووول

أقتلك ببندقيتي وبعدها نتفاهم على الانصياع لما اريد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقتلك ببندقيتي وبعدها نتفاهم على الانصياع لما اريد   أقتلك ببندقيتي وبعدها نتفاهم على الانصياع لما اريد Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 8:43 pm

ممنووع لفض بالفاض غير حسنة
تم حذف مشاركتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقتلك ببندقيتي وبعدها نتفاهم على الانصياع لما اريد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اريد كيفية نشر المنتديات في قوقل
» ميسي: لا اريد اللعب للريال اطلاقا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كول ماكس :: كول الشعر والأدب-
انتقل الى: