كول ماكس
اهلا وسهلا بالزوار الكرام منتدى كول ماكس يرحب بكم
كول ماكس
اهلا وسهلا بالزوار الكرام منتدى كول ماكس يرحب بكم
كول ماكس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبل ما تبدل اطارات السيارة يجب ان تعلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
aljssmy
مشرف نشيط
مشرف نشيط
aljssmy


الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 966
نقاط : 1326
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
العمر : 34
الموقع : كوكب الارض
المزاج : كووووووووول

قبل ما تبدل اطارات السيارة يجب ان تعلم Empty
مُساهمةموضوع: قبل ما تبدل اطارات السيارة يجب ان تعلم   قبل ما تبدل اطارات السيارة يجب ان تعلم Emptyالخميس يوليو 22, 2010 1:04 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




كثير منا يحب أن يغير في مظهر سيارته لتكون بالشكل الذي يهواه هو ..ويحبه قلبه ..
ويأتي هذا التغيير أحيانا بشكل خاطئ وعلى حساب أداء السيارة ...
فمثلا الجنوط والكفرات من الأمور التي تزيد من جمال السيارة , وبها تكتمل الصورة الرياضية لدى البعض ...



ولكن ألا ترى معي أن شركة مثل شركة Gm مثلا
_ والتي تبلغ ميزانية أبحاث تطوير السيارت لديها ميزانية عدة دول عربية مجتمعة _
أنها قد درست افضل السبل والمواصفات لوضع الإطار الصحيح على سيارتك المثالية ..
ضع في الحسبان ( ثبات السيارة _ إستهلاك البنزين _ عزم المحرك _ التكلفة ).



إليك بعض الملاحظات التي يجب أن تتنبه إليها قبل تغيير الإطارات أو الجنوط :
إذا احببت يوم تغيير الإطارات والجنوط فلابد من عمل بعض الحسابات , حتى لا تفقد أي شيء مما سبق ذكره ...



- من المعروف فيزيائيا أنه كلما زاد سطح التماس ..زادت مقاومة الإحتكاك ..
اي عند تركيب إطار أعرض من المصمم للسيارة فإن ذلك ربما يفيد في الثبات ...لكنه سوف يزيد من إستهلاك الوقود ..بالإضافة الى قلة العزم .



- بعض الأشخاص يريد أن يكبر حجم الإطار على نفس الجنط ...
أو تغيير الجنط والإطار معا ليملاء الفراغ في الرفرف..فهو يرى أن ذلك أجمل ...
صحيح ممكن أن يكون جميلا ...ولكن ذلك سوف يقلل من عزم السيارة بشكل كبير بالإضافة الى زيادة ملحوظة في إستهلاك البنزين ..وإليك السبب:
عندما يزيد حجم الإطار فإنه بلا شك سوف يزيد من محيط الإطار الكلي وهذا المحيط سوف يكون اطول من المواصفات التي جاءت بها السيارة , ولذلك يتوجب على المحرك أن يبذل جهدا أكبر لتعويض هذا المحيط وبالتالي فإن ذلك يزيد من إستهلاك الوقود ..وكمحصلة نهائية فلن يكون المحرك بأفضل حال مما كان عليه قبل التعديل ..وتجد هنا ان المحرك وبخاصة في السرعات العالية تجد السيارة لا يمكن لها أن تصل الى السرعات التي كانت تصلها قبل التعديل ..




ولك بعض الرموز اللتي ستفيدك
قبل ما تبدل اطارات السيارة يجب ان تعلم Tire-Information-Arabic

ولمعرفة معنى الرموز على الإطار قد يفيدك هذا :



J يتحمل سرعة قصوى مقدارها 100 كم/ساعة.
K يتحمل سرعة قصوى مقدارها 110 كم/ساعة.
L يتحمل سرعة قصوى مقدارها 120 كم/ساعة.
M يتحمل سرعة قصوى مقدارها 130 كم/ساعة.
N يتحمل سرعة قصوى مقدارها 140 كم/ساعة.
P يتحمل سرعة قصوى مقدارها 150 كم/ساعة.
Q يتحمل سرعة قصوى مقدارها 160 كم/ساعة.
R يتحمل سرعة قصوى مقدارها 170 كم/ساعة.
S يتحمل سرعة قصوى مقدارها 180 كم/ساعة.
T يتحمل سرعة قصوى مقدارها 190 كم/ساعة.
H يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Vr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Zr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
V يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
W يتحمل سرعة قصوى مقدارها 270 كم/ساعة


قبل ما تبدل اطارات السيارة يجب ان تعلم 818

نوعية الإطار
يشار إلى نوعيات الإطارات شائعة الاستخدام بالحروف الثلاثة التالية:
P ـ الإطارات الخاصة بسيارات الركاب
LT ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات الخفيفة
C ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات التجارية الكبيرة



الإحتكاك
مؤشر الاحتكاك هو مقياس لقدرة الإطار على الوقوف على الأسطح أو الأرصفةالرطبة.
وهو يشار إليه بالحروف C ,B ,A ,AA.
أكبر معدل احتكاك يشار إليه بالرمز AA وأدنى احتكاك بالرمز C.
يوصى بشراء الإطارات ذات الاحتكاك AA, A, B.



مقاومة الحراره
مقاومة الحرارة تشير إلى قدرة الإطار على التخلص من السخونة. و يشار إليها
بالحروف A, B, or C.
أعلى معدل لتحمل الحرارة هو A وأدنى معدل هو C.
في المملكة، يوصى باستخدام الإطارات التي يكون معدل مقاومة الحرارة فيها
من الفئة A.



الحد الأقصى لضغط الهواء في الإطار
يقاس ضغط الهواء بالرطل في البوصة المربعة (psi) أو بالكيلوباسكال (kPa).
احرص دائماً على قياس ضغط الهواء في الإطارات حينما تكون باردة
(عند سياقة السيارة لأقل من كيلومتر واحد).
يمكن معرفة الحد الأقصى لضغط هواء إطارات سيارتك من دليل مالك السيارة
ومن الملصق المثبت على جدار باب السائق.



الرقم التسلسلي
يوضح الرقم التسلسلي مكان وتاريخ صنع الإطار والالتزام بمعايير أنظمة السلامة.
إن أهم البيانات المتضمنة في الرقم المتسلسل هي تاريخ الصنع.
و ينصح بعدم شراء إطار مصنوع قبل أكثر من سنة واحدة.
DOT تعني أن الإطار متوافق مع أنظمة وزارة المواصلات الأمريكية،
وأنه مصنوع في الأسبوع الثالث من عام 1996 (036).
فيما يلي الطريقة الصحيحة لكيفية قراءة تاريخ تصنيع الإطار:



إذا كان رمز التصنيع هو 036،
فإن ذلك يعني أن الإطار مصنوع في الأسبوع الثالث من عام 1996.



إذا كان رمز التصنيع هو 3701،
فإن ذلك يعني أن الإطار مصنوع في الأسبوع 37 من عام 2001.





نتمنى للجميع السلامه وان ياستفيدو من هذا الموضوع

للأمانة م ن ق و ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حموودي
عضو جيد
عضو جيد



عدد المساهمات : 20
نقاط : 22
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/06/2010

قبل ما تبدل اطارات السيارة يجب ان تعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبل ما تبدل اطارات السيارة يجب ان تعلم   قبل ما تبدل اطارات السيارة يجب ان تعلم Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 8:19 pm

مشكوووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bo 3li1
مدير عام
مدير عام



عدد المساهمات : 86
نقاط : 198
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

قبل ما تبدل اطارات السيارة يجب ان تعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبل ما تبدل اطارات السيارة يجب ان تعلم   قبل ما تبدل اطارات السيارة يجب ان تعلم Emptyالسبت أغسطس 07, 2010 10:44 am

يسلموووووووووووو
هذا الموضوع مهم لاصحاب السيارات
جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبل ما تبدل اطارات السيارة يجب ان تعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تعلم ان شون مايكل.............وهل تعلم ان اندرتيكر.............
» فن الرسم على غبار السيارة
» هل تعلم ؟؟؟؟
» حصري: تعلم تزوير الصفحات و أختصار الروابط بافيديو يــ 10mb + هدية لعيون كل الاعضاء و الزوار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كول ماكس :: كول منتدى السيارات, صور السيارات, انواع السيارات, أسعار السيارات-
انتقل الى: